موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» للفرسان أخلاق تجسّدت في أفلام صلاح الدين الأيوبي
أمس في 18:50 من طرف محمد منسى

» الملكة زنوبيا... لؤلؤة الشرق في قلب الصحراء
أمس في 18:44 من طرف محمد منسى

» الرئيس شارل ديجول حظّر بيع السلاح لإسرائيل ..
أمس في 17:57 من طرف محمد منسى

» العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ..
أمس في 17:38 من طرف محمد منسى

» سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق.. الراحلة أم كلثوم سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق.. الراحلة أم كلثوم سيدة الغناء العربي .. كوكب الشرق.. الراحلة أم كلثوم.. رحلة نجاح أسطورية
أمس في 17:29 من طرف محمد منسى

» الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب...
أمس في 17:25 من طرف محمد منسى

» معاناة المرأة المطلقة وأولادها
أمس في 15:26 من طرف محمد منسى

» رواية "ماركيز دي ساد"
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 19:48 من طرف محمد منسى

» ملحمة "الحرافيش" رائعة نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل عام "1988"
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 19:28 من طرف محمد منسى

» الياقوت.. رمز الوفاء والولاء للرجل.. ورمز الحب والرومانسية للمرأة
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 19:22 من طرف محمد منسى

» اللؤلؤ ... من قلب المحار إلى جسد المرأة
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 19:05 من طرف محمد منسى

»  التوباز.. يرمز للسعادة والإخلاص في الصداقة.. ويجدد روح الشباب
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 19:01 من طرف محمد منسى

»  نصرة القدس .. كيف تكون ترجمة لمطالب الملايين؟!
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:35 من طرف محمد منسى

»  قرار نقل سفارة أمريكا فى ميزان القانون الدولى تهويد القدس باطل طبقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:27 من طرف محمد منسى

»  قرار نقل سفارة أمريكا فى ميزان القانون الدولى تهويد القدس باطل طبقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:25 من طرف محمد منسى

» واشنطن :الصاروخ الذى أطلقه الحوثيون على السعودية «إيرانى»
الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:17 من طرف محمد منسى

» صرخة أنثى ترفض العيش في عتمة القيد الشاعرة سعاد الصباح.. صرخة أنثى ترفض العيش
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 20:08 من طرف محمد منسى

» الشاعر العربي نزار قباني... شاعر الحب والمرأة...
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 18:38 من طرف محمد منسى

» من أعلام الشعر والأدب.. أحمد شوقي
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 18:17 من طرف محمد منسى

» شاعرة فلسطين فدوى طوقان..
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 16:00 من طرف محمد منسى

» الجاسوسة الراقصة "ماتا هاري" - ليست إلا شيطاناً في جسد امرأة!!
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 14:23 من طرف محمد منسى

» تاريخ القدس الشريف
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 9:13 من طرف محمد منسى

» صفـــح
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 9:03 من طرف محمد منسى

» ذكـــرى
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 8:57 من طرف محمد منسى

» حـــب
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 8:53 من طرف محمد منسى

» القدس عاصمة فلسطين رغم الغطرسة الأمريكية
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 8:11 من طرف محمد منسى

» لثقافة في مصر
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 21:03 من طرف محمد منسى

» أمثال مصرية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 20:56 من طرف محمد منسى

» أمثال سعودية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 20:28 من طرف محمد منسى

» فى حب شادية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 8:45 من طرف محمد منسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 17783
 
ملكة الحب - 1128
 
ابو ريوف METO - 324
 
جلالة الملكه - 171
 
باكى - 67
 
الحربي - 36
 
صلاح اليب2 - 35
 
زهرالورد - 30
 
اكينو ملوال - 29
 
رشيد سويدة - 29
 

شاطر | 
 

 مصر والسعودية لا تحتاجان إلى وسيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 17783
العمر : 38
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مصر والسعودية لا تحتاجان إلى وسيط   الأحد 19 مارس 2017 - 22:58

مصر والسعودية لا تحتاجان إلى وسيط



التحالف المصرى السعودى على حد تعبير أهل اللغة «تحالف لازم لازب»، أى أنه ضرورى فى كل الأحوال، ومهم فى كل الحالات.. وهذا التحالف على حد تعبير أهل الدبلوماسية والسياسة «تحالف استراتيجى من الدرجة الأولى»، فهى ليست علاقات جوار، إذ قد يتجاور الأعداء، وليست علاقات صداقة وود، إذ قد يتقارب الشتيتان، وتوحد المتفرقات نتيجة مصلحة عابرة أو مستمرة.. وهذا التحالف ليس ضرورة لاعتبارات الأمن القومى للبلدين ، فهى بديهية لا تحتاج إلى دليل ، وهى مقولة لا تحتاج إلى إثبات.. وليس التحالف المصرى السعودى توسيعاً للعمق الجغرافى للبلدين، ولا تعميقاً للجوانب الجيوبوليتيكية للدولتين .. فالتحالف المصرى السعودى هو كل هذا وأكثر.. هو تحالف «وجود»، وشرط «فعالية»، وضمان «استقرار»، وعامل «حسم«، ومصدر للشعور بالأمان لكلا الشعبين.. ولذلك، يقول التاريخ إنه لا ازدهار للسعودية بدون أن تكون مصر شريكة فيه، ولا انتصار لمصر دون أن تكون السعودية فى الخلف تأييداً ومساندة، ولا ازدهار وانتصار لكليهما بدون تنسيق على أعلى مستوى بينهما.

لا تجد شعباً مسلماً وعربياً يحب السعودية وشعبها، وتهفو نفسه إليها باستمرار، كما يحبها الشعب المصرى، وكما تهفو أفئدته إليها.. المصريون يقدسون «الحجاز» وأهلها، وحب السعودية وأرضها «نقطة ضعف» فى البنيان الشعورى المصرى.. المصرى يولد على الفطرة محباً للسعودية، ويميل إليها.. ورغم أن المصريين هم أول من اخترعوا المثل القائل «ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع»، فإنهم لم يطبقوه على السعودية وأهلها فى أى وقت من الأوقات.. كانت مصر طوال تاريخها «زاداً وزواداً» لأرض بيت الله ، ولأهل السعودية، وكانت «الرصيد الذى لا ينفد» الذى يعتمد عليه السعوديون وقت الشدائد والأزمات.. وكانت مصر عند حسن الظن بها للسعودية وأهلها..

وكانت السعودية وشعبها عند توقع المصريين دائماً.. كانت السعودية حائط صد، ومصدر سند وعكاز تعتمد عليها مصر فى وقت أزماتها.. عندما سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالى فى عام 1956، خصصت الملك الأب «عبد العزيز آل سعود» مائة مليون جنيه كمساهمة من السعودية فى تمويل السد العالى.. وهو مبلغ يساوى عشرات المليارات من الجنيهات حالياً، بدون قيد أو شرط.. وعندما قامت حرب أكتوبر 1973، كانت السعودية سباقة فى دعم الجيش المصرى، وكانت الصيحة العربية الصادقة التى تبناها الملك فيصل رحمه الله «البترول العربى ليس أغلى من الدم العربى» ، وكان قرار قطع البترول عن الدول التى تساند إسرائيل، ولا تساند القرار العربى.. وهو ما كان له أثر كبير فى تهيئة الأجواء لقبول معاهدة السلام، وعودة سيناء إلى مصر..

وفى 30 يونيو، وهو المشهد القريب زماناً وشعوراً ، كانت وقفة الملك عبد الله التاريخية ، وكانت جهوده لتوضيح الصورة الحقيقية لما حدث فى مصر، ودعمه اللانهائى لمصر سياسياً واقتصادياً فى وقت كانت مصر تحتاج إلى هذا الدعم، وتلك المساندة أشد الاحتياج.. وجاء الملك سلمان (حفظه الله)، وقدم مساعدات سخية غير مسبوقة، وأكمل ما بدأه الملك عبد العزيز آل سعود، ومن بعده أولاده.

علاقات الأخوة والتحالف الوجودى قد يطرأ عليها بعض سحب الخلاف الصيفية، غير أنها سريعة الزوال.. علاقات الاعتماد المتبادل، والتساند المزدوج قد ترخو أحياناً وقد تفتر، غير أنها تظل هى الأساس لأى جهود حقيقية لتنمية البلدين ..

السعودية قد تختلف مع مصر، ومصر قد تختلف مع السعودية، غير أن خلافهما فى جوهره «عابر ومؤقت»، ولا يحتاج البلدان إلى «وسيط»، أو مساعدة صديق للتغلب على هذه الاختلافات.. مهما كان حجم هذا الوسيط، ومهما كانت ضغوط هذا الصديق.. فالعلاقات المصرية السعودية أبقى، وأكبر، وأكثر رسوخاً من أى خلافات طارئة.

ليطمئن المصريون والسعوديون.. فما «يجمعه الرب لا يفرقه إنسان»، وما بنى فى قرون لا يتلاشى فى ثوان.. مصر والسعودية أبقى من كل خلاف عابر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
مصر والسعودية لا تحتاجان إلى وسيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى المــقـــالات-
انتقل الى: