موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» آخر محاولة للإخوان‏:‏ ا‏30‏ ـــــــ‏6‏ نهاية الإسلام
أمس في 23:41 من طرف محمد منسى

» مئوية عبد الناصر
أمس في 23:37 من طرف محمد منسى

»  لاعب عظيم
أمس في 23:14 من طرف محمد منسى

» «صح النوم» ياسكان الجبلاية.. المونديال على الأبواب! منتخب السعودية يبدأ معسكره الأحد المقبل.. ويحدد 8 مباريات للإعداد
أمس في 23:05 من طرف محمد منسى

» فى الذكرى الثالثة لرحيل سيدة الشاشة العربية نكشف سر رفض إحسان عبدالقدوس التمثيل أمام فاتن حمامة
أمس في 22:56 من طرف محمد منسى

»  الثورة الفرنسية
أمس في 11:36 من طرف محمد منسى

» الخطيب وحسام حسن
الإثنين 15 يناير 2018 - 23:29 من طرف محمد منسى

» وداعا أيها الغالي
الإثنين 15 يناير 2018 - 20:26 من طرف ملكة الحب

» ثلاثية الأهلى المحلية
الأحد 14 يناير 2018 - 23:09 من طرف محمد منسى

» تصريحات حسام حسن!
الأحد 14 يناير 2018 - 22:57 من طرف محمد منسى

» النهار السرمدي
الأحد 14 يناير 2018 - 22:48 من طرف محمد منسى

» الماء في كل مكان من الكون
الأحد 14 يناير 2018 - 22:43 من طرف محمد منسى

» المقابر الكونية
الأحد 14 يناير 2018 - 22:37 من طرف محمد منسى

»  كلمات الشيخ الشعراوى عن مصر
الأحد 14 يناير 2018 - 15:55 من طرف محمد منسى

» الإشارات الكونية في القرآن الكريم
الأحد 14 يناير 2018 - 15:19 من طرف محمد منسى

»  أم القرى - { وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }
الأحد 14 يناير 2018 - 15:04 من طرف محمد منسى

» البيت الحرام والكعبة
الأحد 14 يناير 2018 - 13:01 من طرف محمد منسى

» الكذب يهدي إلى الفجور
الأحد 14 يناير 2018 - 12:59 من طرف محمد منسى

» عدد أنواع المخلوقات يفوق الخيال
الأحد 14 يناير 2018 - 12:54 من طرف محمد منسى

» النحل يشهد بصدق القرآن
الأحد 14 يناير 2018 - 12:49 من طرف محمد منسى

» واتس أب وتلغرام الإعجاز
الأحد 14 يناير 2018 - 12:39 من طرف محمد منسى

» توضيح لمعجزة الكلمات المنفردة
الأحد 14 يناير 2018 - 12:34 من طرف محمد منسى

» غروب الشمس في العين الحمئة
الأحد 14 يناير 2018 - 12:31 من طرف محمد منسى

» الخمر والنساء: إعجاز نبوي وقرآني مذهل
الأحد 14 يناير 2018 - 12:22 من طرف محمد منسى

» السوبر يحرم بعثة الأهلى من النوم فى الإمارات الجماهير تسهر مع الفريق حتى الصباح.. والبدرى: اللقب بداية لموسم أسطورى
السبت 13 يناير 2018 - 22:56 من طرف محمد منسى

» مراقبة بؤر الإخوان
السبت 13 يناير 2018 - 22:47 من طرف محمد منسى

» الأهلى يستحقها
السبت 13 يناير 2018 - 22:43 من طرف محمد منسى

» عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وأثرها على السنة النبوية
السبت 13 يناير 2018 - 13:38 من طرف محمد منسى

»  اعجازات عددية مذهلة بسورة الرحمن
السبت 13 يناير 2018 - 13:34 من طرف محمد منسى

»  عشرين معجزة وردت في القرآن الكريم حيرت الكثير من العلماء والمفكرين في أن
السبت 13 يناير 2018 - 13:17 من طرف محمد منسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 18019
 
ملكة الحب - 1132
 
ابو ريوف METO - 324
 
جلالة الملكه - 171
 
باكى - 67
 
الحربي - 36
 
صلاح اليب2 - 35
 
زهرالورد - 30
 
اكينو ملوال - 29
 
رشيد سويدة - 29
 

شاطر | 
 

  زاد المعاد في هدي خير العباد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 18019
العمر : 39
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: زاد المعاد في هدي خير العباد    السبت 3 يونيو 2017 - 5:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] » [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] » فصل فيما اختاره الله من الأعمال وغيرها



[table style= align="center" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="99%"] [/table]


إظهار التشكيل | إخفاء التشكيل


مسألة:التحليل الموضوعي
فصل








والمقصود أن الله سبحانه وتعالى اختار من كل جنس من أجناس المخلوقات أطيبه ، واختصه لنفسه وارتضاه دون غيره ، فإنه تعالى طيب لا يحب إلا الطيب ، ولا يقبل من العمل والكلام والصدقة إلا الطيب ، فالطيب من كل شيء هو مختاره تعالى .








وأما خلقه تعالى فعام للنوعين ، وبهذا يعلم عنوان سعادة العبد وشقاوته ، فإن الطيب لا يناسبه إلا الطيب ولا يرضى إلا به ، ولا يسكن إلا إليه ، ولا يطمئن قلبه إلا به ، فله من الكلام الكلم الطيب الذي لا يصعد إلى الله تعالى إلا هو ، وهو أشد شيء نفرة عن الفحش في المقال ، والتفحش في اللسان والبذاء والكذب والغيبة والنميمة والبهت وقول الزور وكل كلام خبيث .








وكذلك لا يألف من الأعمال إلا أطيبها ، وهي الأعمال التي اجتمعت على حسنها الفطر السليمة مع الشرائع النبوية ، وزكتها العقول الصحيحة ، فاتفق على حسنها الشرع والعقل والفطرة ، مثل أن يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ، ويؤثر مرضاته على هواه ، ويتحبب إليه جهده وطاقته ، ويحسن إلى خلقه ما استطاع ، فيفعل بهم ما يحب أن يفعلوا به ، ويعاملوه به ، ويدعهم مما يحب أن يدعوه منه ، وينصحهم بما ينصح به نفسه ، ويحكم لهم بما يحب أن يحكم له به ، ويحمل أذاهم ولا يحملهم أذاه ، ويكف عن أعراضهم ولا يقابلهم بما نالوا من عرضه ، وإذا رأى لهم حسنا أذاعه ، وإذا رأى لهم سيئا كتمه ، ويقيم أعذارهم ما استطاع فيما لا يبطل شريعة ، ولا يناقض لله أمرا ولا نهيا .








[ ص: 66 ] وله أيضا من الأخلاق أطيبها وأزكاها ، كالحلم والوقار والسكينة والرحمة والصبر والوفاء ، وسهولة الجانب ولين العريكة والصدق ، وسلامة الصدر من الغل والغش والحقد والحسد ، والتواضع وخفض الجناح لأهل الإيمان ، والعزة والغلظة على أعداء الله ، وصيانة الوجه عن بذله وتذلله لغير الله ، والعفة والشجاعة والسخاء والمروءة ، وكل خلق اتفقت على حسنه الشرائع والفطر والعقول .








وكذلك لا يختار من المطاعم إلا أطيبها ، وهو الحلال الهنيء المريء الذي يغذي البدن والروح أحسن تغذية ، مع سلامة العبد من تبعته .








وكذلك لا يختار من المناكح إلا أطيبها وأزكاها ، ومن الرائحة إلا أطيبها وأزكاها ، ومن الأصحاب والعشراء إلا الطيبين منهم ، فروحه طيب ، وبدنه طيب ، وخلقه طيب وعمله طيب ، وكلامه طيب ، ومطعمه طيب ، ومشربه طيب ، وملبسه طيب ، ومنكحه طيب ، ومدخله طيب ، ومخرجه طيب ، ومنقلبه طيب ، ومثواه كله طيب . فهذا ممن قال الله تعالى فيه : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) [ النحل : 32 ] ومن الذين يقول لهم خزنة الجنة : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) [ الزمر : 72 ] وهذه الفاء تقتضي السببية ، أي : بسبب طيبكم ادخلوها . وقال تعالى : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) [ النور : 26 ] ، وقد فسرت الآية بأن الكلمات الخبيثات للخبيثين والكلمات الطيبات للطيبين ، وفسرت بأن النساء الطيبات للرجال الطيبين ، والنساء الخبيثات للرجال الخبيثين ، وهي تعم ذلك وغيره ، فالكلمات والأعمال والنساء الطيبات لمناسبها من الطيبين ، والكلمات والأعمال والنساء الخبيثة لمناسبها من الخبيثين ، فالله سبحانه وتعالى جعل الطيب بحذافيره في الجنة ، وجعل الخبيث بحذافيره في النار ، فجعل الدور ثلاثة : دارا أخلصت للطيبين ، وهي حرام على غير الطيبين ، وقد جمعت كل طيب وهي الجنة . ودارا أخلصت للخبيث والخبائث [ ص: 67 ] ولا يدخلها إلا الخبيثون وهي النار . ودارا امتزج فيها الطيب والخبيث وخلط بينهما وهي هذه الدار ؛ ولهذا وقع الابتلاء والمحنة بسبب هذا الامتزاج والاختلاط ، وذلك بموجب الحكمة الإلهية ، فإذا كان يوم معاد الخليقة ميز الله الخبيث من الطيب ، فجعل الطيب وأهله في دار على حدة لا يخالطهم غيرهم ، وجعل الخبيث وأهله في دار على حدة لا يخالطهم غيرهم ، فعاد الأمر إلى دارين فقط : الجنة وهي دار الطيبين ، والنار وهي دار الخبيثين ، وأنشأ الله تعالى من أعمال الفريقين ثوابهم وعقابهم ، فجعل طيبات أقوال هؤلاء وأعمالهم وأخلاقهم هي عين نعيمهم ولذاتهم ، أنشأ لهم منها أكمل أسباب النعيم والسرور ، وجعل خبيثات أقوال الآخرين وأعمالهم وأخلاقهم هي عين عذابهم وآلامهم ، فأنشأ لهم منها أعظم أسباب العقاب والآلام حكمة بالغة وعزة باهرة قاهرة ليري عباده كمال ربوبيته وكمال حكمته وعلمه وعدله ورحمته ، وليعلم أعداؤه أنهم كانوا هم المفترين الكذابين لا رسله البررة الصادقون ، قال الله تعالى : ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) [ النحل : 38-39 ] .








والمقصود أن الله - سبحانه وتعالى - جعل للسعادة والشقاوة عنوانا يعرفان به ، فالسعيد الطيب لا يليق به إلا طيب ، ولا يأتي إلا طيبا ، ولا يصدر منه إلا طيب ، ولا يلابس إلا طيبا ، والشقي الخبيث لا يليق به إلا الخبيث ، ولا يأتي إلا خبيثا ، ولا يصدر منه إلا الخبيث ، فالخبيث يتفجر من قلبه الخبث على لسانه وجوارحه ، والطيب يتفجر من قلبه الطيب على لسانه وجوارحه . وقد يكون في الشخص مادتان فأيهما غلب عليه كان من أهلها ، فإن أراد الله به خيرا طهره من المادة الخبيثة قبل الموافاة ، فيوافيه يوم القيامة مطهرا فلا يحتاج إلى تطهيره بالنار فيطهره منها بما يوفقه له من التوبة النصوح ، والحسنات الماحية ، والمصائب المكفرة ، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة ، ويمسك عن الآخر مواد [ ص: 68 ] التطهير ، فيلقاه يوم القيامة بمادة خبيثة ومادة طيبة ، وحكمته تعالى تأبى أن يجاوره أحد في داره بخبائثه فيدخله النار طهرة له وتصفية وسبكا ، فإذا خلصت سبيكة إيمانه من الخبث صلح حينئذ لجواره ومساكنة الطيبين من عباده . وإقامة هذا النوع من الناس في النار على حسب سرعة زوال تلك الخبائث منهم وبطئها ، فأسرعهم زوالا وتطهيرا أسرعهم خروجا ، وأبطؤهم أبطؤهم خروجا ، ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) .








ولما كان المشرك خبيث العنصر خبيث الذات لم تطهر النار خبثه ، بل لو خرج منها لعاد خبيثا كما كان ، كالكلب إذا دخل البحر ثم خرج منه ، فلذلك حرم الله تعالى على المشرك الجنة .








ولما كان المؤمن الطيب المطيب مبرءا من الخبائث كانت النار حراما عليه ، إذ ليس فيه ما يقتضي تطهيره بها ، فسبحان من بهرت حكمته العقول والألباب ، وشهدت فطر عباده وعقولهم بأنه أحكم الحاكمين ورب العالمين لا إله إلا هو .



































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
زاد المعاد في هدي خير العباد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي-
انتقل الى: