موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» على اسم مصر ا
اليوم في 16:06 من طرف محمد منسى

» على اسم مصر ا
اليوم في 16:06 من طرف محمد منسى

» على اسم مصر ا
اليوم في 16:06 من طرف محمد منسى

» على اسم مصر ا
اليوم في 16:05 من طرف محمد منسى

» على اسم مصر ا
اليوم في 16:05 من طرف محمد منسى

» على اسم مصر ا
اليوم في 16:05 من طرف محمد منسى

» قصة شاعر
اليوم في 11:01 من طرف محمد منسى

» خلق الجان وقصة الشيطان‏
اليوم في 10:33 من طرف محمد منسى

» ‏وفاة آدم ووصيته إلى ابنه شيث
اليوم في 10:24 من طرف محمد منسى

» ذكر بناء قبة الزمان‏
اليوم في 10:22 من طرف محمد منسى

» ما جاء في سبع أرضين‏
اليوم في 10:13 من طرف محمد منسى

» ‏اللوح المحفوظ
اليوم في 10:10 من طرف محمد منسى

» قصة مدين قوم شعيب عليه السلام‏
اليوم في 10:05 من طرف محمد منسى

» مع المربع الذهبى «الحلقة الأولى»
الإثنين 16 أبريل 2018 - 2:28 من طرف محمد منسى

» النساء السعوديات : سنبقى (صداع مزمن)
الأحد 15 أبريل 2018 - 12:42 من طرف محمد منسى

» شاهد رحلة الإسراء والمعراج والشجرة الملعونة ووصف الدجال
الخميس 12 أبريل 2018 - 10:55 من طرف محمد منسى

» خطة أساليب شياطين الجن – ابناء و احفاد الملعون الرجيم : ابليس المارد العدو الخفي الملعون
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:50 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:28 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:26 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:26 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:26 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:25 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:25 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:25 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:24 من طرف محمد منسى

» وإن إلياس لمن المرسلين
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:24 من طرف محمد منسى

» تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف}
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:21 من طرف محمد منسى

» مصرُ
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:53 من طرف محمد منسى

» مصرُ
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:53 من طرف محمد منسى

» مصرُ
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:53 من طرف محمد منسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 18474
 
ملكة الحب - 1136
 
ابو ريوف METO - 324
 
جلالة الملكه - 180
 
باكى - 67
 
الحربي - 36
 
صلاح اليب2 - 35
 
زهرالورد - 30
 
اكينو ملوال - 29
 
رشيد سويدة - 29
 

شاطر | 
 

 مقدمة حول الأحاديث القدسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 18474
العمر : 39
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة حول الأحاديث القدسية   الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 14:47

لحديث القدسي هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ، والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية .

ويرد الحديث القدسي بصيغ عديدة كأن يقول الراوي مثلاً : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل : (يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار...) رواه البخاري .

أو أن يقول الراوي : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تعالى ، أو يقول الله تعالى ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : (أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه...) رواه البخاري ومسلم .

ومما تجدر الإشارة إليه أن وصف الحديث بكونه قدسياً لا يعني بالضرورة ثبوته ، فقد يكون الحديث صحيحاً وقد يكون ضعيفاً أو موضوعاً ، إذ إن موضوع الصحة والضعف المدار فيه على السند وقواعد القبول والرد التي يذكرها المحدثون في هذا الباب ، أمَّا هذا الوصف فيتعلق بنسبة الكلام إلى الله تبارك وتعالى .

هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه :

اختلف أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه ، أم أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فذهب بعضهم إلى القول الأول وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروع أو حال المنام ، إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ، وذهب البعض إلى القول الثاني وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ فللرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا القول هو الصحيح الراجح .

الفرق بين القرآن والحديث القدسي :

هناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ، ومن أهم هذه الفروق :

1- أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ، وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز .

2- القرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .

3- القرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، على الصحيح من أقوال أهل العلم .

4- القرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ، ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد في قراءة القرآن .

عدد الأحاديث القدسية والمصنفات فيها :

ذكر العلامة ابن حجر الهيتمي أن مجموع الأحاديث القدسية المروية يتجاوز المائة ، وذكر أنه قد جمعها بعضهم في جزء كبير ، والصحيح أن عددها - بغض النظر عن صحتها - أكثر من ذلك فهو يجاوز الثمانمائة ، بل قد يقارب الألف ، وقد أفرد العلماء هذا النوع من الأحاديث بالتصنيف ومنهم الشيخ المناوي رحمه الله في كتابه المسمى ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وللعلامة المدني أيضاً كتاب ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وكتاب ( الأحاديث القدسية ) لابن بلبان ، وهناك كتب معاصرة أفردت في هذا النوع من الأحاديث ، ومنها كتاب ( الجامع في الأحاديث القدسية ) لعبد السلام بن محمد علوش ، وكتاب ( الصحيح المسند من الأحاديث القدسية ) لمصطفى العدوي ، وسنعرض إن شاء الله لبعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح والبيان ، والله الموفق وعليه التكلان .

مواضيع ذات صلة فى المحاور التالية
المقـالاتالفتـاوى
    
يؤذيني ابن آدم يسب الدهر
     
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر
     
أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك
     
من وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته
     
تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى
     
الكبرياء ردائي والعظمة إزاري
     
وجبت محبتي للمتحابين فيَّ
     
ارقبوه .. فإن عملها فاكتبوها له بمثلها
المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
مقدمة حول الأحاديث القدسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي-
انتقل الى: